بحث عن استراتيجية التنويع، استراتيجية الانكماش، التنويع المختلط غير المترابط،استراتيجية الاستقرار، استراتيجية النمو،
الظروف الملائمة لتطبيق إستراتيجية التنويع المترابط
عندما تنافس الشركة فى صناعة تنمو بمعدل بطئ أو توقفت عن النمو.
فعندما تصل الشركة إلى مرحلة النضج يفضل أن تتبنى استراتيجية التنويع تجنباً لمرحلة التدهور أو الإنحدار.
عندما يترتب على اضافة منتجات جديدة تحقيق زيادة ملموسة في مبيعات المنتجات الحالية مثلما تعمل شركات انتاج الأجهزة الكهربائية (الغسالات) (المنتجات الأسيرة)
عندما تزيد مبيعات الجديدة في موسم يختلف عن الموسم الذي تزيد فيه مبيعات المنتجات الحالية وهذا ما فعلته شركة كوكاكولا بشراء سلسلة مقاهي كوستا كافيه في موسم الشتاء يقل الطلب على المشروبات الباردة.
عندما تصل دورة المنتج الحالي إلى مرحلة التدهور يمكن الإستثمار في انتاج منتج آخر ويفضل للشركات تبني من الأول استراتيجية تنويع المحفظة.
عندما تتمتع الشركة بفريق اداري قوي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التنويع المختلط ( غير المترابط )
عندما تصل الشركة إلى قناعة بأن صناعتها الحالية غير جذابة وأنها تفتقد إلى القدرات والمهارات المتميزة التي يمكن ان تنقلها إلى سلع أو خدمات في صناعات أخرى مرتبطة بها فإن استراتيجية التنويع المختلط ( غير المترابط ) تكون هي البديل الأنسب بمعنى اختراق صناعات أخرى والمديرون الاستراتيجيون الذين يطبقون هذه الاستراتيجية ينصرف اهتمامهم في المقام الأول إلى الاعتبارات المالية المتعلقة لتحقيق الربح وضمان التدفقات النقدية المنتظمة أو تخفيض المخاطر.
مثال على ذلك مجموعة شركات طلعت مصطفى التي تتبنى استراتيجية التنويع المختلط (شركة مقاولات- شركة البان- شركة سياحية) وإن التنويع المختلط ممكن أن يساهم في توسع الشركات إذا أحست أن منتجاتها في المستقبل معرضة للتهديد حتى وإن كانت منتجاتها الحالية تبلي بلاء حسناً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الظروف الملائمة لتطبيق استراتيجية التنويع غير المترابط
اذا ترتب على قيام الشركة بالنشاط الجديد غير المرتبط زيادة في مبيعات المنتجات الحالية .
عندما تنافس الشركة في صناعة لا تنمو أو تتصف بدرجة منافسة عالية ويظهر أثر ذلك على هامش الربح الذي تحققه وخير مثال على ذلك شركتي بيبسي وكوكاكولا فإن كل واحدة من هؤلاء الشركات استطاعت الاستحواذ على حصة سوقية (Share Market) لمبيعات منتجها الأساسي فإن الشركتان تبنتا إستراتيجية التنويع المترابط وغير المترابط معاً وبما أن مثالنا على غير المترابط فإن هدفها في ذلك زيادة أرباحها .
عندما يمكن استخدام قنوات التوزيع الحالية لتسويق منتجات جديدة للمستهلكين الحاليين مثلما يحدث في سلسلة مطاعم KFC المملوكة لشركة بيبسي فإن تقديم كل وجبة في أحد فروع KFC يؤدي إلى زيادة مبيعات بيبسي وهذا مثال جيد لإستراتيجية التنويع.
عندما تتصف مبيعات المنتجات الجديدة باتجاه معاكس للإتجاه الموسمي الذي تتصف به المنتجات الحالية مثال على ذلك شركة تعليب كربلاء في موسم الصيف تنتج مشتقات التمر (الدبس والحلويات الأخرى) وفي الشتاء انتاج مربى الفواكه الموسمية الشتوية .
عندما تتوافر لدى الشركة الموارد المالية والبشرية اللازمة لتنافس بنجاح في الصناعة الجديدة بمعنى أن الشركة تمتلك موارد غير مستغلة (رأس مال ، موجودات ، أيدي عاملة مدربة ...إلخ) مثلما حدث مع شركة Space X لإنتاج صواريخ الأقمار الصناعية فإن صاحبها والمدير التنفيذي &ايلون ماسك& كان لديه الموارد الكافية لإستثمار في صناعة واعدة أخرى وهي السيارات الكهربائية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استراتيجيات الإستقرار
استراتيجية التقدم بحذر .
تعتمد هذه الاسترتيجية على التخفيض الكبير المخصصة للإنفاق على المصاريف الحرجة مثل مصاريف البحوث والتطوير في شركات الأدوية وتطلب رؤوس أموال كبيرة .
استراتيجية عدم التغير
استراتيجيات التغيير ، تبحث معظم المنظمات الحديثة في الفترة الحالية عن التغيير، وأحيانا يكون هذا التغيير تغييرا جذريا ويؤدي إلى دراسة وفحص شامل للمنظمة بالكامل وأنظمتها، ويتم إجراء التغييرات اللازمة لها، وينتج ذلك عن حدوث فشل كبير في نتائج الأداء أو حضور إدارة جديدة .
يحدث التغيير الجذري نتيجة دورة حياة منتظمة، ويكون هذا التغيير عميقا ويغطي المنظمة بالكامل.
أحيانا يكون التغيير يالتدريج، ويكون مرتبطا يتكبيف الهيكل الخاص للمنظمة متصفا بالتكرار، ولكن يكون تأثيره أقل من ، ويكون جزءا من نمو المنظمة بصورة طبيعية، والهدف منه هو إعادة هيكلة وسائل التشغيل والأداء من أجل تحسينها وتوسيع نطاقها نحو مجموعة من الاتجاهات الحديثة .
استراتيجية الربح
هي الاستراتيجية المبنيّة على محاولة تقسيم عدد من المصادر التي ينتج عنها حالة ربح أو خسارة، ويدل اختيار هذه الاستراتيجية على أن الكيان ينظر إلى الأمور برؤية تنافسيّة، فالتركيز ينصبّ على تحقيق أهداف مباشرة دون النظر إلى موضوع بناء العلاقات المستقبلية.
ويمكن للمنظمة تبني استراتيجيات الإستقرار في ظل الظروف التالية:
استمرار المنظمة في خدمة نفس السوق / العملاء لنفس السلعة والخدمة ومثال على
ذلك قدرة المنظمة على تخفيض تكاليفها بما يعكس ذلك زيادة ربحها بنفس حصتها السوقية .
قناعة المنظمة بحصتها الحالية من السوق .
وصول السلعة التي تقدمها المنظمة إلى مرحلة النضوج في دورة حياتها .
عندما تعمل المنظمة في ظل بيئة مستقرة نسبياً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استراتيجية الإنكماش
تلجأ المنظمة إلى هذه الاستراتيجية في ظل الظروف التالية :
عندما تفشل المنظمة في تحقيق اهدافها .
عندما تعد المنظمة من المنافسين الضعفاء .
عندما تعاني المنظمة من انعدام الكفاءة وانخفاض الربحية وتدهور معنويات العاملين والضغط من قبل حملة الأسهم لتحسين الآداء .
عندما يفشل المديرون الاستراتيجيون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استراتيجيات الإنكماش
وتتمثل استراتيجيات الإنكماش فيما يلي :
استراتيجية التحول وهي تحول جزئي لنظام العمل مثل تبني الأنظمة الإلكترونية من أجل زيادة الكفاءة وتخفيض التكاليف أو التحول من نشاط إلى آخر جذرياً .
تركز هذه الاستراتيجية على تحسين التشغيل وتكون مناسبة عندما تكون مشكلات الشركة عامة ومنتشرة ولكنها ليست خطيرة تشمل هذه الاستراتيجية ثلاثة مراحل:
المرحلة الأولى هي الإنكماش الذي يهدف إلى تخفيف الحجم والتكاليف.
المرحلة الثانية الدعم والإستقرار .
المرحلة الثالثة اعادة البناء.
استراتيجية المنظمة الأسيرة Captive Company Strategy:
وتعني أن تصبح المنظمة مُوردًا أو مُوزعًا وحيدًا لمنظمة ما بدلًا من توزيع إنتاجها على منظمات متعددة. وعادةً ما تلجأ المنظمات إلى هذه الاستراتيجية عندما تكون في موقف تنافسي ضعيف نتيجة انخفاض حاد في المبيعات والربح فتستغني تبعًا لذلك عن الاستقلال في مقابل الأمن, إذ تقوم بتقديم عرض على أحد أكبر مستهلكيها بأن تصبح منظمة أسيرة لكي تضمن استمرار المنظمة في التواجد بعقد طويل الأمد. وبهذه الطريقة تصبح المنظمة قادرة على تخفيض نطاق بعض أنشطتها التشغيلية, مثل التسويق, وبالتالي تتقلص التكاليف بشكل ملحوظ.
تقوم الشركة في هذه الحالة نطاق عملياتها الوظيفية وتصبح أسيرة لشركة أخرى أقوى يتم التوصل إلى اتفاق مع عميل رئيسي يتعهد بشراء كميات كبيرة من منتجات الشركة على الأجل الطويل وفي المقابل تتعهد الشركة بضمان مواعيد التسليم وبأسعار خاصة وذلك بهدف تخفيض تكاليف التسويق وكوسيلة لعلاج مشاكلها المالية .
استراتيجية البيع / تخفيض الاستثمار وتحدث هذه الاستراتيجية عندما تكون المنظمة غير قادرة على الاستفادة من وفورات الحجم.
يطلق على بيع جزء من المنظمة تخفيض الاستثمار .
تلجأ المنظمات إلى هذه الاستراتيجية لتوفير رأس المال للإستثمارات المستقبلية أو للشراء الاستراتيجي .
عندما تتبع المنظمة استراتيجية التحول وتفشل .
عندما يحتاج قسم لموارد اكثر.
عندما يكون قسم ما هو المسئوول عن تدهور منظمة ككل.
عندما يكون هناك قسم (نشاذ) داخل المنظمة.
عندما يتطلب الأمر مبالغ نقدية كبيرة بصفة عاجلة.
عندما تواجه المنظمة تهمة الإحتكار .
استراتيجية التصفية تتبنى المنظمة استراتيجية التصفية عند حدوث أحد هذه الأسباب وهذه أهم الأسباب التي تذهب بالمنظمة إلى استراتيجية التصفية:
اولا: تراكم الخسائر عن فترات ماليه متلاحقه
ثانيا: حدوث تغير جذرى فى تكنولوجيا الصناعه أو الأنتاج تجعل المنظمه خارج على المنافسه تماما
ثالثا: حدوث خلاف بين أصحاب حقوق الملكيه ورغبتهم فى إنهاء المشروع
رابعا: حدوث إتفاق بين أصحاب حقوق الملكيه على تغيير نوع النشاط للمنظمه تماما
خامسا: حدوث كارثه طبيعيه أو حادث مروع أو حريق شامل يتسبب فى فقدان المنظمه لقدراتها الأنتاجيه بالكامل.
تشير إلى بيع كل أصول الشركة بصورة مجزئة مقابل قيمتها المادية الملموسة.
عندما تتبع المنظمة كل من استراتيجيتي التحول وتخفيض الاستثمار وتفشل .
عندئذ البديل الوحيد المتاح هو التصفية .
وسيلة منظمة للحصول على اكبر مبلغ نقدي مقابل أصول المنظمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تستخدم استراتيجيات الإنكماش في الحالات التالية
عندما تفشل المنظمة في تحقيق أهدافها على مر الزمن.
عندما تعد المنظمة من المنافسين الضعفاء في صناعة ما.
عندما تعاني المنظمة من انعدام الكفاءة وانخفاض الربحية.
عندما تفشل المنظمة في الإستفادة من الفرص الخارجية .
مثال على ذلك ما حدث مع شركة نوكيا وشركة سوني اريكسون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعليقات
إرسال تعليق